منوعات

مصادر الفيتامينات والمعادن وأهميتها لجسم الانسان وطرق الحصول عليها

مصادر الفيتامينات والمعادن هي من أهم الأساسيات التي يحتاج اليها جسم الانسان لانها عبارة عن عناصر عضوية مفيدة وهامة التي تقوم بتغذية الجسم وامداده بالطاقة والحيوية، لحمايته من الأمراض التي تصيب الجسم، ويرجع ذلك بسبب نقص تلك الفيتامينات والمعادن وقلتها بجسم الإنسان، مثل فيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، فيتامين D، فيتامين e، فيتامين k، ولمعرفة الحصول على هذه الفيتامينات.

مصادر الفيتامينات والمعادن وأنواعها

تنقسم الفيتامينات إلي قسمين منها القابلة للذوبان، ويمكن تخزينها في الجسم، والقسم الثاني الفيتامينات الغير قابلة للذوبان،وهذه لا تخزن بجسم الإنسان ويجب الاستمرار في تناولها، ونوضح لكم من خلال المقال أهمية الفيتامينات والمعادن

فيتامين A

هو من الفيتامينات الهامة والضرورية  لجسم الإنسان وله العديد من الفوائد للعيون، والبشرة وترطيب الجلد، وأيضا بناء الخلايا الجديدة، والتأخير من مظاهر الشيخوخة،  ويمكن الحصول على فيتامين a من المصدر النباتي أو الحيواني، حيث يمثل نقص هذا الفيتامين العديد من المشاكل منها، جفاف الجلد، وضعف النظر، وضعف جهاز المناعة، وضعف النمو.

مصادر فيتامين A

البطاطا الحلوة،الجزر ، السبانخ،  المانجو، الطماطم ، والبروكلي، والأسماك خاصة المأكولات البحرية الجمبري.

فيتامين B

ويعد من الفيتامينات الهامة للجهاز العصبيّ والكبد من أجل القيام بوظائفهما، ايضا لتكوين الحمض النوويّ، ونضج كريات الدم الحمراء، كما أن فيتامين e مهم في تصنيع الغلاف الميالينيّ للألياف العصبيّة ولـ تعديل النقص الذي يُصيب الهيموغلوبين في الدم، ونقص هذا الفيتامين بجسم الإنسان يسبب الكثير من الأضرار منها الكآبة والعصبيّة، والطباع الحادة والغضب.

مصادر فيتامين B

يمكن الحصول عليه من تناول اللحوم الحمراء، الكبد، الحبوب الكاملة والخضروات، الألبان ومنتجاتها ، والبيض، والحليب.

فيتامين C

يعد فيتامين سي من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان لقدرته الكبيرة على تنظيف الجسم وطرد السموم خارج جسم الإنسان، كما انه يقلل من مظاهر الشيخوخة، ويعمل على الحفاظ على الصحة العامة، مانع للتسمم، أيضا عنصر هام جدا في التخفيف من نزلات البرد، يساعد على تكوين كرات الدم الحمراء، ويخفض ضغط الدم، يساعد أيضا على فتح الشهية، يحمي من السرطان.

مصادر فيتامين C

هناك مصدران للحصول على فيتامين سي هما مصادر طبيعية، وايضا مصادر حيوانية.

–المصادر الطبيعية وتتمثل في  البرتقال والليمون، والجوافة، الخس، الطماطم،الفلفل الأخضر  العنب، الكرنب، التفاح الموز، الكيوي، الجرجير وأغلب الخضراوات والفواكه.
–المصدر الحيواني ويتمثل في تناول اللبن، الكبدة.

فيتامين D

من مصادر الفيتامينات والمعادن هذا الفيتامين مهم جدا من اجل تقوية العظام، وبناء  الكالسيوم في العظام، كما انه له دور في تقليل نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام وخاصة في فترة سن اليأس عند السيدات، يقزم بتنظيم جهاز المناعة، وتعزيز الأنشطة الحيوية داخل جسم الانسان، يزيد الحيوانات المنوية لدى الذكور ويقويها، أما في حالة نقص فيتامين d يؤدي إلى ضعف في العظام، والإصابة بانزلاق المفاصل .الخشونه.

مصادر فيتامين D

يتم الحصول على فيتامين دي من خلال مصدرين
مصدر طبيعي وهو التعرض للشمس في الصباح الباكر، الفطر والخميرة
مصادر حيوانية متضم  السمك، وزيت كبد  السمك، والحليب، البيض، الكبد

فيتامين E

يعرف فيتامين e ألفا توكوفيرول، ويقوم بالمساعدة  في حماية خلايا وأنسجة جسم الإنسان من الأضرار ، مصادره متعددة وتنقسم إلي قسمين .
مصادر طبيعية وتتمثل في تناول  صفار البيض، والخضروات الورقية مثل السبانخ، الجرجير، الكرنب الخس ، والزيوت النباتيّة
مصادر حيوانية وتتمثل في اللبن والكبد، والطحال، صفار البيض، الزبدة.

فيتامين K

من مصادر الفيتامينات والمعادن يعد فيتامين K ضروري جدا في عملية تخثر الدم، وايضا يكافح تسوس الأسنان يُعطى للأطفال من أجل الوقاية من النزيف الذي يحدث لهم في الأيام الأولى من الولادة، له مصدران.

مصادر فيتامين K

مصادر طبيعية وتشمل القرنبيط، والملفوف، والزيوت، الشعير، زيت الصويا
مصادر حيوانية وتشمل  الأسماك، الكبد.

أنواع المعادن اللازمة لجسم الإنسان

  • يحتاج جسم الإنسان مجموعة من المعادن الهامة في بنائه وتكوينه لتوفير النظام الغذائي السليم منها
  • الصوديوم  هو من المعادن الضرورية للحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم و نقل النبضات العصبية وانقباض واسترخاء العضلات،يوجد الصوديوم في ملح الطعام والتوابل اللحوم والخضروات.
  • البوتاسيوم  ضروري للأعصاب والشرايين ويوجد في الموز، الكمثرى، الخوخ، العنب وعصير الطماطم وقشر والجزر والحليب ولحم الديك الرومي.
  • الكالسيوم هو لازم وضروري لبناء العظام والأسنان والحفاظ عليها، يتم تخزين 99 بالمائة من الكالسيوم في الجسم داخل العظام، ويوجد اللبن ومشتقاته، الخضروات، السردين.
  • الحديد ويتمثل في الخضروات والفواكه.
  • الفسفور ويوجد في اللحوم والحليب.
  • المغنيسيوم  يوجد في الفاصوليا البيضاء والسبانخ والشوفان والكاجو والبندق البرازيلي.

المراجع

1- Vit “فيتامينات” ، medlineplus.gov ، 29-04-2019 ، تم استرجاعه في 12-06-2019. تم التعديل.
2- ^ أ ب ت ث ج Jeni Worden (19/03) ، “مصادر الفيتامينات” ، www.netdoctor.co.uk ، تم استرجاعه في 2-06-2019. تم التعديل.
3- ↑ IBM Micromedex (01-04-2019)، “Vitamin K (Class) (Oral Route، Parenteral Route)” ، www.mayoclinic.org ، تم استرجاعه في 28-05-2019. تم التعديل.
4- ↑ سارة كليم (04-01-2019) ، “ما هي فيتامينات ب؟” ، www.eatright.org ، تم استرجاعه في 28-05-2019. تم التعديل.
5- ↑ مارشا مكولوتش (11-10-2018) ، “15 غذاء صحي غني بفيتامينات ب” ، www.healthline.com ، تم استرجاعه في 28-05-2019. تم التعديل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق