التخطي إلى المحتوى
لكي سيدتي التغذية السليمة للحامل في الشهور الأولى
التغذية السليمة للحامل

التغذية السليمة للحامل من أساسيات الحفاظ على الجنين وصحة السيدة الحامل في الأشهر الأولى وعلى الرغم من إعطاء الطبيب المكمل الغذائي وهو حمض الفوليك فقط فـ عليكي الاهتمام بتغذيتك وتغذية الجنين بتناول الأكلات المفيدة والصحية التي بداخلها عناصر تقوية وحماية الجسم مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن المهمة لاكتساب وزن صحي أثناء الحمل، وذلك من التغذية السليمة للحامل.

التغذية السليمة للحامل

من أجل صحة الجنين وصحتك لا بد من تناول كافة العناصر المفيدة من الغذاء، مثل السكريات، والبروتينات والمواد الدسمة، والمعادن والفيتامينات والألياف، وأي نقص في واحد أو أكثر من هذه المكونات التي يتسبب في أضرار صحة الجنين، ولذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحي في فترة الحمل ونؤكد أنه من غير المناسب أبداً إنقاص الوزن، كما يجب أن تكون التغذية متنوعة ومتوازنة، مع عدم المبالغة في أكل السكريات والنشويات والدهنيات.

تغذية الحامل في الشهور الأولى

  • اكثري من تناول الفواكه والخضروات لأنها تقوم بمد الجسم بالألياف التي تساعد
    على الهضم، كما أنها غنية بـ الفيتامينات والمعادن المختلفة، كالحديد، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وحمض الفوليك.
  • تناول الحبوب الكاملة
  • يجب تناول بروتين خالي من الدهون والتركيز على الدهون الصحية، التي تشمل المكسرات والبذور.
  • كما ننصح بتجنب تناول الدهون المتحولة والدهون المشبعة.
  • يجب في فترة الحمل الابتعاد عن الوجبات السريعة.
  • يجب الابتعاد عن تناول الحلويات، والأطعمة الغنية بالسكر التي تمد الجسم بسعرات حرارية زائدة.

العناصر الغذائية المهمة للحامل

حمض الفوليك الذي يساعد على تقليل المخاطر ويمنع  الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي والتشوهات الخطيرة في الدماغ والحبل الشوكي عند الطفل والعناصر الغذائية المليئة بحمض الفوليك هي، الخضروات الورقية الخضراء، والحمضيات، والفصوليا المجففة، والبازلاء.

الكالسيوم

له دور كبير في بناء العظام والأسنان للطفل، كما أنه يدخل في وظائف الجهاز العصبي والدورة الدموية ويوجد الكالسيوم في منتجات الألبان المدعمة بفيتامين د، وبعض الحبوب و العصائر المدعمة بالكالسيوم.

فيتامين د

يعمل أيضا فيتامين د على بناء العظام والأسنان للجنين ويقويه، ويتوفر فيتامين د في السمك الدهني، مثل سمك السلمون،  والحليب المدعم، وعصير البرتقال.

البروتين

البروتين من العناصر المهمة للحامل فهو يعمل على نمو الجنين طوال فترة الحمل، ويتواجد في اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك، والبيض كما أن البروتين أيضا له مصادر أخرى كـ البقوليات، والمكسرات، والبذور.

الحديد

يعمل عنصر الحديد على الوقاية من فقر الدم لذلك ينصح للحامل بكثرة تناول المكونات المليئة بعنصر الحديد خلال فترة الحمل، لأنه أيضا يساعد على توفير الأكسجين الكافي للجنين، وفي حالة نقص الحيد فقد تصاب الحامل بفقر دم ينتج عنه  خطر الولادة المبكرة، بجانب وزن منخفض للطفل، والاكتئاب بعد الولاد، ويتواجد الحديد في اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك، كما يتواجد بحبوب الإفطار المدعمة بالحديد، والفاصولياء، والخضروات.

الماء

من التغذية السليمة للحامل تناول الماء بكثرة في فترة الحمل يساعد على الوقاية من الإمساك، والبواسير، والتورم وأيضا يحمي من الإصابة بعدوى المسالك البولية والمثانة. وتحتاج الحامل تناول السوائل كالماء، الحليب، عصير الفاكهة الطازج، الماء مع الليمون أو الفواكه الأخرى. وغيرها يومياً، ولكن يجب الابتعاد عن المشروبات المرتفعة بالسكريات.

المكملات الغذائية

لها أهمية كبيرة
في فترة التغذية والحمل وتعمل على تعويض الجسم من نقص بعض العناصر الهامة ولكن يجب استشارة الطبيب حول تناول المكملات الغذائية كـ حبوب الحديد، والكالسيوم، وغيرها.

الأطعمة غير الآمنة للأم الحامل

بعض الأطعمة يمكن أن تكون خطيرة خلال فترة الحمل، لاحتوائها على البكتيريا الضارة، وتشمل الأطعمة البحرية غير المطبوخة، كـ السوشي، الحليب غير المبستر، والجبن المصنوعة منه. اللحوم والدواجن النيئة أو غير المطبوخة.

الغثيان في الأشهر الأولى من الحمل

من الأشياء التي تصيب الحامل في بداية الحمل خاصة في الصباح الغثيان، وقد يستمر طوال اليوم، وهو أمر طبيعي، حيث إن بعض الأدلة تبين أنه هو الطريقة الطبيعية لحماية الجنين من الأطعمة الضارة، ونوضح لكي بعض النقاط الهامة للتخفيف من الغثيان.
يجب عليكي تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والحارة، والأطعمة ذات الروائح المزعجة.
تستطيعين تناول الكربوهيدرات، مثل البطاطا المخبوزة أو الخبز المحمص الجاف.
وأيضا تناول البسكويت قليل الملح، ووضعه بالقرب من السرير لتناولها أثناء الشعور بالغثيان.
ويجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب6.

المراجع

1- “نظامك الغذائي للحمل: أساسيات تناول الطعام بشكل جيد” www.babycenter.com تم الاسترجاع 15-12-2017.
2- ^ أ ب ت ث ج “نظامك الغذائي للحمل: أساسيات الأكل الجيد” ، www.babycenter.com ، تم استرجاعه في 15-12-2017. تم التعديل.
3- ^ أ ب ت “تغذية الحمل: أساسيات الأكل الصحي” ، www.mayoclinic.org ، تم استرجاعه في 15-12-2017. تم التعديل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *