التخطي إلى المحتوى
المشروبات والأغذية المفيدة للحامل والتي تسهل الولادة الطبيعية
المشروبات والأغذية المفيدة للحامل

المشروبات والأغذية المفيدة للحامل وقت الولادة من الفترات الحاسمة التي تنتظرها وتتابعها  كل أم بعد مرور  شهور الحمل التسعة أشهر،في سلام وبدون أي مشاكل و متاعب فهذه  اللحظة التي سيخرج فيها  الطفل للحياة، و من المعروف  أن فترة  الاستعداد للولادة عادة تكون ما بين الأسبوع 38 والأسبوع 41 من الحمل، كما أنه في أثناء الحمل يجب تجنب أي مأكولات أو مشروبات تؤدي لانقباض الرحم أو تعمل على زيادة الانقباضات عن المعدل الطبيعي ومن خلال هذا المقال سنقدم لكل أم بعض المشروبات والأغذية المفيدة للحامل
التي تساعد على الولادة بشكل طبيعي.

المشروبات والأغذية المفيدة للحامل

تتسائل كل أم عن المشروبات التي تفيدها وتساعدها على الولادة الطبيعية خاصة البكر لأن الولادة الطبيعية تجعلها تتعافى سريعا وتتهم بطفلها دون أي معاناة.
1- مشروب الحلبة، أكدت بعض الدراسات الطبية بأن الحلبة من النباتات المفيدة للجسم وتساعد على تخفيف الالام المخاض  وتعمل على انقباضات الرحم وتسهيل الولادة.
2- مشروب أوراق التوت يساعدك هذا  في تسهيل الولادة الطبيعية، حيث أنه  يقوي عضلات البطن ويساعد على تحفيز الرحم ويسهل فتحة الرحم لإخراج الطفل منه.

3- من المشروبات والأغذية المفيدة مشروب عصير الاناناس،  يساعد عصير الأناناس الطازج على تسهيل الولادة الطبيعية، وذلك لاحتوائه على انزيم البروملين ووظيفته يساعد على تفكيك الأنسجة المحيطة بالجنين.
4- مشروب البابونج يعد هذا من أهم المشروبات التي لها  دور كبير في تسهيل الولادة الطبيعية، لأنه يقوم بتهيئة الرحم  على الولادة، كما أنه  يسرع من الشعور بالألم وبدء الطلق.

5- من المشروبات والأغذية المفيدة مشروب الكمون والقرفة له دور كبير في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، لأن القرفة تعمل بشكل  كبير في زيادة انقباضات الرحم التي تسهل الولادة الطبيعية.
6- مشروب التوت يساعد التوت على تسهيل الولادة الطبيعية بشكل كبير حيث  يحضر  من أوراق التوت ويشرب في الأسابيع الأخيرة للحمل.
7-  زيت الخروع  يساعد على تحفيز الولادة الطبيعية لأنه ألام يسهل الولادة في أقل 48 ساعة.

المشروبات والأغذية المفيدة للحامل

  • التمر يحتوى على مواد تعمل على ارتخاء الحوض وتحفيز الرحم لانه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تمد الجسم بالطاقة، وهو من من التغذية السليمة للحامل.
  • المأكولات الحارة  تعمل على تحفيز عملية الطلق كما أنها مفيدة للجسم وتمده بالطاقة.
  • المكرونة تمد الجسم بالطاقة اللازمة لاستقبال عملية الولادة لأنها تمد الجسم بالطاقة وتساعد الرحم على الإنقباض.
  • البقدونس وأوراق الزيتون يحتوي على  الايبولا  وهي مواد مفيدة  قابضة للرحم تساعد  في تسهيل عملية الولادة الطبيعية.
  • العسل يعطي الجسم الجلوكوز ويمده  بالطاقة ويساعد على تليين عضلات الرحم ، خاصة  العسل الجبلي أو عسل الأعشاب.

أعشاب تعجل الطلق والولادة

الكراوية والنعناع واليانسون والقرفة والزنجبيل كلها أعشاب تعجل بالطلق والولادة، والقرفة من أكثر الأعشاب التي تساعد في تحمية الطلق، بالإضافة إلى بعض المشروبات الأخرى التي يمكنك صنعها لتحمية الطلق والاستمتاع بطعمها أيضًا، مثل: الريحان والأوريجانو فهما من أهم الأعشاب التي تحفز الطلق، يمكنك أيضًأ إضافتهما إلى طعامك في هذه الفترة.

طرق أخرى لتسهيل الولادة الطبيعية

ممارسة الرياضة الخفيفة بشكل منتظم  كالمشي، وركوب الدراجة، ممارسة العلاقة الزوجية، الاستحمام بالماء الدافئ حيث أنه يساعد على ارتخاء عضلات الجسم، الابتعاد عن القلق والتوتر، التدليك فهو  يساعد الجسم ذلك على إرخاء العضلات  والتخفيف من التوتر ، لذلك ينصح به العديد من الأطباء في جميع  مراحل الحمل خاصة عند اقتراب موعد الولادة، استخدام كرة الولادة يساعد الجلوس على كرة الولادة بتخفيف  آلام الظهر، كما انه يسمح باهتزاز الحوض وييساعد  الطفل على النزول في الحوض.

نصائح لتسريع الطلق وفتح الرحم

ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الولادة وتسريع الطلق، فدقات قلبك المتسارعة والهرمونات التي يفرزها الجسم مع الرياضة تساعد على الأمر كثيرًا. ممارسة العلاقة الحميمة لأنها تساعد على الولادة عن طريق زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين المحفز للطلق، ولا تقلقي العلاقة الحميمة آمنة تمامًا في شهور الحمل الأخيرة، المهم أن تشعري معها بأي ألم. تحفيز حلمة الثدي يتسبب في تقلص الرحم، ما يؤدي لبدء الطلق.

المراجع

1- “الولادة” ، Medline Plus. ↑ برونيلدا نازاريو (9-4-2015) ، “المخاض
والولادة العاديان 2- ALICE LESCH KELLY” ، “الحقيقة حول آلام المخاض” ، اللياقة البدنية ، استرجاع 26-1-2017.
3- “فوائد اليانسون والمراجعات والآثار الجانبية و جرعة “، مخزن فيتامين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *