التخطي إلى المحتوى
اعرفي سيدتي كيفية تغذية الطفل الرضيع من عمر 6-12 شهراً
كيفية تغذية الطفل الرضيع

تغذية الطفل الرضيع يعد من أولويات السيدة الحامل مع اليوم الأول لولادة الطفل وعقب نزول الطفل يبدأ بالرضاعة من أمه حتى الشهر الرابع وذلك يكون مصدره الرئيسي أو الرضاعة الصناعية أحيانا، وبعد الشهر الرابع يحتاج الطفل إلى بعض الأغذية التي تساعد على نموه، ومع بداية الشهر السادس تبدأ الأم في التفكير في نوع الغذاء المسموح ؟ ومتى علينا تقديمه للطفل؟ نوضح لكم من خلال هذا المقال كيفية تغذية الطفل الرضيع منذ الولادة وصولا لعمر السنة.

كيفية تغذية الطفل الرضيع من عمر 6

الرضاعة الطبيعية هي أفضل وأهم تغذية الطفل، حليب الأم لاحتوائه على كمية مناسبة من العناصر الغذائية الضرورية، كما أنه يعزز الجهاز المناعي للطفل ويقويه، وتوصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية فقط خلال الـ6 أشهر الأولى، وبعد ذلك تبدأ الأم بتقديم أطعمة مكملة ومناسبة مع الاستمرار في رضاعة طفلها لعمر السنتين.

الرضاعة الصناعية

يوفر حليب الأم  تغذية أفضل للطفل، حيث تعد الرضاعة الطبيعية من أكثر الطرق التي ينصح بها لحديثي الولادة، ولكن أحيانا تحدث عوامل تجعل الأم تلجأ إلى استخدام حليب الأطفال الصناعي، وأحيانا تقوم بعض الأمهات بالجمع بين الرضاعة الطبيعية وحليب الأطفال الصناعي، وفي حال عدم قدرة الأم على الرضاعة الطبيعية فإنه يجب عليها استخدام حليب الأطفال الصناعي المدعم بالحديد.

فيتامين د

يحتاج الطفل حديثي الولادة إلى 400 وحدة دولية من مكملات فيتامين د بشكل يومي، سواء في حالة الرضاعة الطبيعية فقط، أو الرضاعة الطبيعية مع تناول حليب الأطفال الصناعي، بينما لا يحتاج الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي فقط إلى استهلاك مكملات فيتامين د.

تغذية الطفل الرضيع من عمر 6-12 شهراً

تنصح منظمة الصحة العالمية بضرورة قيام الأم بالرضاعة الطبيعية لطفلها خلال أول 6 أشهر، وكما ذكرنا سابقا فإن معظم الأطفال بعمر 4-6 شهور يصبحون جاهزين للبدء بتناول الأطعمة الصلبة، مع الاستمرار على الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال الصناعي، ولكن عادة ما ينصح بعدم تأخير تقديم الأطعمة الصلبة لفترة طويلة، حيث يمكن للطفل بعد عمر الـ 6 أشهر أن لا يتقبل الأطعمة الجديدة، مما قد يجعل تقديم الأطعمة الصلبة بعد ذلك أمراً صعبا.

ما هو الطعام الملائم للطفل

يعد التنوع في تقديم الأطعمة الصلبة أمرا ضروريا، حيث إنها يجب أن تتضمن المجموعات الغذائية الـ4 وهي.
الفواكه والخضراوات، والحليب ومنتجاته، والكربوهيدرات النشوية، واللحوم، والبقوليات، وغيرها من مصادر البروتين، حيث إن التنويع في الأطعمة منذ سن مبكرة يساعد الطفل على الاستمرار على هذا النمط الغذائي الصحي خلال المراحل اللاحقة من عمره.

من عمر 6 أشهر

عليكي بتقديم الأطعمة المهروسة بشدة، ومن ثم تقديم الأطعمة التي تحتوي على كتل أكثر أو المقطعة بشكل جيد.

عمر 8 أشهر

من تغذية الطفل الرضيع تقديم الأطعمة المقطعة، وتلك التي تؤكل باليد لتشجيع الطفل على الاعتماد على نفسه في تناول الطعام.

تغذية الطفل الرضيع من عمر 12 شهرا

تغذية الرضع تقديم الأطعمة المعتادة ضمن الحصة الغذائية المحددة للرضيع مع الحرص على التنويع في النكهات والملمس. كيف أقدم الطعام لطفلي: ينصح بتقديم نوع واحد من الطعام في كل مرة، والانتظار لفترة 3-5 أيام قبل تقديم نوع آخر، حيث يساعد ذلك على ملاحظة حدوث أية ردود فعل تجاه الطعام الجديد، أو ما إذا كان الطفل يعاني من الحساسية تجاه الطعام، ومن الأمثلة على أكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية: الحليب، والبيض، والقمح، والأسماك، والمحاريات، والفول السوداني، وفول الصويا، والمكسرات.

نصائح إطعام الطفل من عمر 6  إلى 8 أشهر

مازال الطفل  فى حاجة إلى حليب الثدي حتى عامه الأول، ولكنه يستطيع فى هذا العمر أن يأكل كميات صغيرة من الطعام الصلب ، بشكل تدريجى تدريجيا ، يمكنه البدء فى تعلم مهارات الشرب والتنسيق بين اليد والفم  باستخدام الكوب بإحكام، كما يبدأ الطفل فى تلك الفترة تعلم كيفية استخدام الإبهام والسبابة فى التقاط قطع الطعام الصغيرة، كما تتطور لديه مهارات المضغ وتحريك الطعام داخل فمه، كما يبدأ فى تناول كميات مناسبة من الأطعمة الصلبة والسوائل.

ونصحت اخصائية التغذية الدكتورة رضوى نبيل، بإطعام الطفل عند عمر ٧ أشهر (صفار البيض فقط وليس البياض ويمكن التنوع فى تقديمه مع بطاطس مسلوقة فقط) وفى عمر 8 أشهر( يمكن البدء في المشاركة في  الغذاء العادي للأسرة ولكن بكميات قليلة)، كما يفضل تناول التفاح والموز المهروس جيدا، والكوسا والبطاطا المسلوقة جيدا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *